تعمل وزارة التجارة على تنفيذ خطة متكاملة لأعمالها الرقابية ومهامها الميدانية في موسم حج هذا العام 1438هـ وذلك من خلال التحقق من توافر مخزون كاف من السلع التموينية، وفرض الرقابة على الأسواق والتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك في منطقة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة.

وكانت الوزارة قد أعدت خطة تفصيلية لموسم الحج تتضمن عدداً من الأهداف الرئيسية منها متابعة توفر المواد الغذائية والتأكد من توفر مخزون كافٍ منها، وتكثيف أعمال الرقابة ومتابعة محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة، بالإضافة إلى متابعة محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات على الطرق التي يسلكها الحجاج والمعتمرين والزوار، ولتحقيق تلك الأهداف تضمنت الخطة عدداً من برامج العمل يتم تنفيذها خلال موسم الحج.

وتعمل الوزارة على تكثيف أعمال الرقابة على المحال والمباسط التجارية والبرادات والسيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية، للتأكد من توفر السلع الغذائية وصلاحية المعروض منها للاستهلاك وملائمة أسعارها.

كما تقوم الفرق الرقابية للوزارة بجولات على أسواق ومحال بيع المجوهرات والمعادن الثمينة للتأكد من التزامها بنظام المعادن الثمينة ولائحته التنفيذية وسلامة الموازين المستخدمة في هذه المحلات، بالإضافة للقيام بجولات على محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات والتأكد من التزامها بمعايرة مضخاتها والالتزام بنظام المعايرة والمقاييس.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار استعداداتها لموسم حج هذا العام على مواجهة أي حالات طارئة – لا قدر الله – حيث أعدت الوزارة خطة بديلة للحالات الطارئة إضافة إلى خطتها الشاملة لموسم الحج، وتم توجيه كافة المسئولين عن تنفيذ هذه الخطط ببذل أقصى الجهد والحرص على تقديم أفضل الخدمات وتسخير كافة الإمكانيات وحشد كافة الطاقات والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يمكن من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

ويأتي ذلك في إطار متابعة واهتمام الوزارة بخدمة ضيوف الرحمن عبر تهيئة كافة السبل اللازمة لخدمتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة منذ بدء وصولهم لأداء فريضة الحج وحتى مغادرتهم.