شدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، أمس، أن الإقليم ماضٍ إلى الاستفتاء على الاستقلال الاثنين المقبل، مشترطاً بديلاً حقيقياً خلال ثلاثة أيام لإلغائه.

وقال بارزاني، في تجمع دعماً لاستفتاء الاستقلال: ” إذا لم يكن هناك بديل حقيقي خلال ثلاثة أيام فمن المستحيل أن نؤجل الاستفتاء، وفي حال وجد البديل الضامن لحقوقنا فإننا سوف نحتفل في 25 سبتمبر (أيلول) ونقيم احتفالات جماهيرية، وإذا لم يصلنا البديل فسنصوت جميعاً “.

وأعلن مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان، فلاح مصطفى، عقب اجتماعه مع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في نيويورك أمس، أن تركيا وفرنسا والأمم المتحدة تعمل حالياً على اقتراح يشمل الضمانات التي تطالب بها القيادة الكردية.

كما عبر جاويش أوغلو عن استعداد بلاده للتوسط بين أربيل وبغداد، مشيراً إلى قدرة بلاده على «ضمان حقوق الأكراد». ويتزامن هذا الموقف التركي مع تصعيد عسكري يتمثل بنشر الجيش على الحدود مع العراق.

من ناحية ثانية، يسود توتر في مدينة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد بعد إطلاق النار الليلة قبل الماضية من أحد مقرات الجبهة التركمانية في المدينة على مجموعة من الشباب الكرد والعرب كانوا في طريقهم إلى تجمع دعماً للاستفتاء، مما أسفر عن مقتل شاب كردي وإصابة أربعة آخرين، اثنان منهم من المكون العربي.