أوضح مستشار وخبير في نظام العمل السعودي، عبدالله الراجحي، نقاط أساسية يجب أن يعرفها موظفي القطاع الخاص، أبرزها ضرورة أن يكون عقد العمل مكتوب بطريقة صحيحة، وأن يكون واضح فيها البيانات الشخصية والراتب، والوظيفة ومهامها، والتزامات الطرف الأول، والتزامات الطرف الثاني.

وأكد أن إلمام الموظف في القطاع الخاص بنظام العمل وبنوده مهم جدا لمعرفة حقوقه وواجباته تجاه العمل، مؤكدًا أن ذلك لا يقل هذا الأمر أهمية عن تخصصك في العمل.

وأضاف أن الوقت الإضافي بالعمل لابد أن يكون بآلية معينة سواء بتكليفات أو أنظمة موثقة، وذلك بحسب ما ذكره في برنامج “سيدتي” المذاع على قناة “روتانا خليجية”.

ولفت إلى أن التحرش أو التمييز في العمل يتم معاقبة المسؤول عنها، مؤكدًا ضرورة أن تكون في المؤسسة إدارة موارد بشرية قوية، فضلا عن أنه يجب أن يكون لدى الموظف المجني عليه أدلة تثبت ما يتعرض له من تحرش أو تمييز.

وأكد أن الأمان الوظيفي ضروري جدًا لحماية الموظف بجانب التدريب والتأهيل ووضوح الأدوار أو بمعنى أدق بيئة العمل السليمة، مضيفا أنه يمكن للموظف أن يلجأ للجنة العمالية لحل أي نزاعات يتعلق به، وفي حال عدم رضاء الموظف عن قرار اللجنة يمكن أن يلجأ إلى هيئة التسوية العمالية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومنها إلى المحاكم العمالية.