كشف الخبير الاقتصادي أحمد الشهري، عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات، قائلا إن من أسباب ارتفاع أسعار العقارات،طريقة الرهن العقاري للمصارف، لو تم ربط الرهن بقيمة العقار وعدم ربطه بالراتب.

وأشار أحمد الشهري:” سنرى أسعار العقارات الحقيقية،فالبنوك ستسعر العقارات بطريقة آمنة وعادلة، لأن المصرف عند تعثر الشخص في السداد سيحرص على البيع بأفضل سعر وفي نفس الوقت يقيده في اصوله المرهونه بأفضل تقييم، المهم فك ربط الرهن بالراتب وسنرى سوق عقاري متوازن وعادل للجميع”.

ولفت:”بعد هذا الاجراء سنرى الاسعار متوافقة مع النقد الحقيقي في السوق وفي نفس الوقت يمكن أن يصل أقصى اقتطاع من الراتب 33٪ للرهن العقاري وينشأ لدينا سوق ثانوية مربحة وناجحة للعقارات يعني سوق متوازن وسيتم طرد الأموال الضارة الى الصناعة والتطوير والتجارة والتوزيع بدلا من العقار فقط”.

وتابع:”أعتقد أن سوقنا جاهز لهذا الاجراء ولاسيما أن الدعم الحكومي للمواطنين سيؤدي دوره بشكل أفضل وبتكاليف أقل على الدولة”، لافتا:”بهذا الاجراء سيكون لدى الاسرة قدرة على السكن والادخار والاستثمار وفي ذات الحين نضمن تدفق استهلاكي لجميع القطاعات الاقتصادية بمافيها ذات الأولوية في برامج الرؤية 2030م مع تنوع اقتصادي ديناميكي حر”.