يشار إلى أنه رغم مرور أكثر من شهر على العمليات العسكرية بين الطرفين لم تتمكن القوات الروسية من السيطرة على مدينة كبيرة في أوكرانيا، باستثناء التقدم الملحوظ في الرشق الأوكراني.

وموِّنت القوات معداتهم من خلال أغصان الأشجار والقش وقطع من السجاد، لإخفاء الدبابات، وذلك لأن التموين يعتبر جزء مهم من المعدات حتى مع التقدم التكنولوجي .

وقال مايك جيسون، ضابط المدرعات المتقاعد بالجيش الأميركي، أن أحد الجنود الروس الذي كان يبحث عن غطاء من أشجار الصنوبر وسط المعارك، بأنه “ينبعث من اليأس”، وأشار إلى أن الإجراء التكتيكي العسكري في هذه الحالة هو تغطية المركبات بأكملها بشبكة تمويه خفيفة الوزن ، وأن قوات الروس تفتقر في كفاءة التموين.

وأفاد أن الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، للقوات الروسية تُغطي مركبة بالسجاد، يكون السبب تقليل أو تشويه البصمات الحرارية، وقال “جينسون” أن استخدام أوراق الشجر محدود في عصر الطائرات بدون طيار، ويعتبر المحللون افتقار الروس الواضح إلى شبكة التمويه سلسلة من الأخطاء التكتيكية .

وانتقد المراقبين الغربيين فشل القوات الروسية في توزيع ما يكفي من الوقود والطعام على الجنود في الجبهات وأوضح الخبير العسكري الروسي “روب لي”، أن الاستخدام غير المتكافئ للتمويه في أوكرانيا قد يشير إلى افتقار القادة.