كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الساعات الماضية، عن إرسالها لمساعدة عسكرية إضافية لكييف قيمتها 175 مليون دولار، تشمل منتجات وخدمات دفاعية.

وتضمنت الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، على 4 أنظمة راجمات صواريخ من نوع “هيمارس”، وعددا كبيرا من الطائرة المسيّرة يبلغ 580 من طراز “شبح العنقاء، طورتها القوات الجوية الأمريكية استجابة لمتطلبات الحرب في أوكرانيا.

وأشار الخبير الروسي العسكري شاتيلوف مينيكايف، إلى أن واشنطن تسعى “لنقل المعارك من الأرض التي خسرتها أوكرانيا بالفعل، إلى السماء، وهو ما يتضح جليا من خلال حزم التدريب العسكري وبالأخص الأسلحة الجوية.

وقال مينيكايف:” أن جميع الخطوات التي يقوم بها الغرب وواشنطن الآن “تهدف إلى محاولة إبطاء التقدم الروسي قبل بدء أي محادثات ثنائية، وهذا لن ينجح فموسكو لن تتوقف دون تحقيق أهدافها بالكامل”.

من جانبه أفاد الباحث الروسي في العلاقات الدولية، سولونوف بلافريف، بأن واشنطن اعتمدت خلال الأسابيع الماضية استراتيجية جديدة في التعامل مع أوكرانيا بشأن المساعدات العسكرية، لافتًا أن المعطيات على الأرض أثبتت فشل منظومة “هيمارس” الأمريكية في أوكرانيا، وهذا ما أدى إلى الدخول في المرحلة الأخرى وهي الانتحارية أو طريقة “كاميكازي” .

وأوضح رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية تشارلز براون إن بلاده وحلفاءها بدأوا دراسة إمكانية تدريب الطيارين الأوكرانيين في إطار جهود طويلة الأمد لمساعدة كييف في بناء قوة جوية مستقبلية.

والجدير بالذكر أن هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أكدت أن الولايات المتحدة تبحث في تزويد أوكرانيا خلال الأشهر المقبلة بأسلحة بعيدة المدى، بقدر ما تحتاج إليه.