• الإثنين 26 سبتمبر

“التعليم” تدرس إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في المملكة

“التعليم” تدرس إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في المملكة
الرياض(صدى):

بدأت وزارة التعليم تستطلع آراء العموم حول تنظيم إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في المملكة، والتي تسهم في تطوير منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب السعوديين.

وتتطلع الوزارة لتوفير البرامج التعليمية التي تلبي متطلبات التنمية وخدمة المجتمع، وذلظ في إطار سياسات واستراتيجيات التعليم الجامعي، عبر مشروع مرتقب، بحسب صحيفة “عكاظ”.

وتتضن اللائحة الخاصة بالمشروع عدة مواد منها تشكيل لجنة دائمة لدراسة طلبات إنشاء فروع الجامعات الأجنبية، ​ويكون إنشاء فرع الجامعة الأجنبية بموافقة مجلس الوزراء بناء على توصية من المجلس، على أن تكون الجامعة الأجنبية من الجامعات المتميزة علمياً وفق المعايير التي يحددها المجلس.

كما وضعت اللائحة بنود لكيفية تقديم طلب إنشاء فرع الجامعة أو من يمثلها نظاماً للوزارة مشفوعاً بمعلومات عن الجامعة الأجنبية، تتضمن اسمها ومقرها، وتاريخ تأسيسها، والتخصصات التي تقدمها، وجوانب التميز لديها، وفروعها الأخرى ودراسة توضح وتثبت الجدوى من الإنشاء، والنظام الأساسي لفرع الجامعة، ثم بيان بالكليات أو الأقسام أو المعاهد، والوحدات البحثية، والتخصصات العلمية.

كما سيكون هناك تعهد بتقديم شهادة من جهة هندسية معتمدة في المملكة تفيد بتوافق منشآت ومرافق فرع الجامعة مع المعايير والاشتراطات المعتمدة بالمملكة للمنشآت المماثلة لها، والتزام فرع الجامعة بالغرض الذي أسس من أجله والأنظمة المرعية بالمملكة.

ويجب أن يشتمل النظام الأساسي لفرع الجامعة على اسم الفرع ومقرها، والكيان النظامي للفرع، والمجالس التي ستدير الفرع وكيفية تشكيلها، والهيكل التنظيمي، كما يشمل القواعد الداخلية المنظمة للشؤون الأكاديمية والإدارية، والنظام الدراسي، والموارد المالية.

 


3 تعليقات

[ عدد التعليقات: 21745 ] نشر منذ شهرين

كثر الله خيرنا وقلل همنا

اهم شيء كنت أقوله لطلابي وطالباتي في الجامعة

الدكتور مجرد ٥/١ من المحاضرة

استاذ وطالب ومنهج يشمل المراجع والمقررات ومكان وزمان

لو اختل واحد يختفي الكمال