كشفت شركة بريطانية، عن واقع السوق العقاري في الرياض، ونسبة ارتفاع أسعار الشقق والفلل، خلال عام واحد .

وقال متحدث الشركة البريطانية في حديثه على قناة العربية: ” أنهم شاهدوا نموًا كبيرًا في أسعار العقارات السكنية بالرياض، بسبب رغبة المواطنين في الانتقال من التأجير إلى التمليك.”

وأشار إلى أن الطلب قوي في الرياض حاليًا بشكل استثنائي، لأن الحكومة تضع العاصمة كمركز محوري جديد للمملكة، لذلك من نراه في الوقت الحالي هو ضغط تصاعدي كبير على الأسعار.

وأفاد بأن الأسعار بلغت الذروة، والشقق ارتفعت خلال عام واحد بنسبة 32%، بينما ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 21%، في السنة الماضية.

وأضاف في حديثه :” أن حجم الصفقات الفعلية في تراجع خلال الـ 6 أشهر الأولى من هذا العام”، لافتًا أن عدد مبيعات المنازل في الرياض انخفض بنسبة 60 %، مقارنة بالعام الماضي.

وبشأن توقعه أن يهدأ الوضع في الأسعار، تابع :”أن المشتري يحتاج إلى 3 لـ 4 أضعاف دخله السنوي لشراء شقة بالرياض، وفي حالة الرغبة بشراء فيلا سيحتاج إلى 8 أضعاف دخله السنوي.

وحول ما يتعلق بنقص المعروض بالقطاع السكني في الرياض، قال: “يوجد الآن في الرياض 7.5 مليون شخص، وفي 2030 متوقع أن يصل عدد السكان إلى 17 مليون شخص، ونتوقع تسليم 200 ألف وحدة سكنية جديدة بحلول ذلك الوقت.

واختتم حديثه: “إذا كنت تبحث عن شقة في الرياض مكونة من غرفتين، ستتكلف أكثر من 750 ألف ريال، أما الفيلا 3 لـ 4 غرف، ستتكلف أكثر من مليوني ريال”.