تضمن جدول مخالفات امتثال المباني الذي طرحته وزارة الشؤون البلدية للاستطلاع على 5 مستويات للغرامات وذلك وفق تصنيف الأمانات والبلديات.

وتراوحت الغرامات ما بين 20 ريالاً إلى 6 آلاف ريال، وتُفرض غرامة بحد أدنى 100 ريال، وحد أقصى 500 ريال إذا لم يتم تنفيذ سترة السطح، أو السترة أعلى الملاحق بارتفاع مخالف لأنظمة المباني.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى قيمة الغرامات المخالفة لفتح شبابيك مخالفة للأنظمة والاشتراطات التصميمية لفتحات المباني التجارية والتي تتراوح من 200 ريال إلى 1000 ريال .

وأوضح الجدول فرض غرامة تتراوح بين ألف ريال و5 آلاف ريال في حال عدم تنفيذ سلم منفصل لدور الميزانين للمباني التجارية، بالإضافة إلى غرامة عدم مراعاة متطلبات ذوي الإعاقة من مواقف وممرات صعود ومنحدرات وفقاً لرخصة البناء أو المخططات المعتمدة للمباني التجارية من 500 إلى 2500 ريال.

واحتوى الجدول على غرامة بحد أدنى 20 ريالاً وحد أقصى 100 ريال في حال عدم تنفيذ الأرصفة جهة الشارع الرئيسي حسب الأنظمة والتعليمات المنظمة.

وتراوحت غرامات وجود أشاير حديدية أو أعمدة أو سواتر حديدية «شينكو» على أسوار الأسطح أو أسوار الارتداد للمبنى التجاري من 1200 إلى 6 آلاف ريال.

كما تراوحت قيمة غرامات التشققات أو التلف في واجهات المباني أو جزء منها أو صدأ واضح على المواد المعدنية في الواجهات من 100 إلى 500 ريال.

وفي السياق، تضمن الجدول أيضًا، غرامات على مخالفة وجود تمديدات كهربائية صحية وميكانيكية ظاهرة بالوجهة الأمامية للمبنى التجاري تتراوح من 200 إلى ألف ريال، كما بلغت قيمة غرامات مخالفة وجود وحدة تكييف منفصلة في الواجهات المطلة على الشارع للمبنى التجاري من 50 إلى 250 ريالاً.

وفرضت وزارة الشؤون البلدية، غرامة تتراوح ما بين 100 إلى 500 ريال في حال وجود طبق الأقمار الصناعية على وجهات المباني أو الشرفات، أما إذا كانت هناك مظلات وهناجر خارج حدود البناء فسوف تفرض حينها غرامات تتراوح ما بين 500 إلى 2500 ريال.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى فرض غرامة تتراوح من 200 إلى 1000 ريال عند تغطية الشرفة بهناجر أو مواد لا تتناسب مع شكل وطبيعة البناء، أو في حال وجود كتابات مشوهة على جدران المباني التجارية.