أوضح رئيس لجان تقييم العقارات بالهيئة العامة لعقارات الدولة ماجد الزهراني، آلية تقييم العقار بوجود اختلاف أرقام التعويضات في الأحياء العشوائية.

وقال لقناة “الإخبارية” إنه تم تشكيل لجنة لتقييم العقارات في الأحياء العشوائية بجدة من عدة جهات حكومية، تضم بين 2 من المقيمين المعتمدين، بالإضافة إلى 4 من الجهات الحكومية برئاسة هيئة عقارات الدولة، كما تم تشكيل 4 لجان للتقدير برئاسة الهيئة، تنظر وضع أسعار استرشادية في جميع الأحياء بمنطقة جدة بشكل كامل.

وبالنسبة للمعايير التي تم أخذت في الاعتبار في عملية التقييم فهي المعايير الدولية، حيث تم أخذ مؤشرات وزارة العدل قبل البدء في وضع المؤشرات والأسعار الاسترشادية للأحياء، بخصوص المبايعات التي تمت قبل عملية الإزالة.

وأضاف أنه تم وضع الأسعار على أساس السعر الاستثماري، السعر السكني، السعر التجاري، وكذلك عدد الشوارع ونوع الاستخدام وعمر المبنى وغيرها، ولذلك وجد التفاوت في عملية التقدير والتعويضات.

وعن تقدير المبنى تابع الزهراني أن المبنى ينقسم على حسب نوع الاستخدام من حيث سكني أو تجاري أو تجاري سكني أو استثماري حيث أخذ في الحسبان الإهلاك للمبنى وعمره ونوع التشطيب فيه بناء على المصورات المقدمة من المواطن.

وفيما يخص آلية الصرف قال أن عقارات الدولة تقوم باستقبال أي معاملات واردة من أي حي طالما أن المواطن مستكمل للإجراءات يتم إنهاء إجراءات الصرف مباشرة بغض النظر عن موقع الحي أو موقع العقار مؤكداً أن جميع المبالغ مرصودة وجميع الإجراءات ميسرة.