أكد الدكتور محمد الرويلي، استشاري العلاج الطبيعي للمفاصل والعضلات، أن هناك العديد من الأسباب التي تسبب آلام الظهر والعمود الفقري، كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي لألم منطقة الظهر، لافتًا أنه لا يوجد سبب واحد لتسبب ألم الظهر.

وقال محمد الرويلي، خلال لقائه على برنامج “صباح السعودية” المذاع على القناة السعودية، أن آلام الظهر قد تنتج عن عوامل اجتماعية، أو نفسية، أو عضوية”، مُشيرًا إلى أن ألم أسفل الظهر هو عبارة عن مزيح بين عرضين مختلفين.

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بألم أسفل الظهر في المملكة تتراوح من 64 إلى 84% من سكان المملكة الذين يصابون بالألم، لافتًا أن خطورة ألم الظهر تكمن في تقليل جودة الحياة وإعاقة الحركة

وحذر “الرويلي” من خطورة استخدام حزام الظهر نظرًا لوجود العديد من الآثار السلبية الناتجة من استخدامه على المدى القريب.

وأضاف:” أن خطورة حزام الظهر تكمن في ضعف العضلات وتأثيرها سلبًا على صحة المستخدم، مُشيرًا إلى أن الحالة الوحيدة التي يجب استخدام حزام الظهر، هي عند الإصابة ولمدة 24 ساعة من تاريخ الإصابة ولا يفضل بعد ذلك ارتدائه.

ومن جانبه، أكد أن الجلوس بصفة عامة غير صحي، لافتًا أن العمود الفقري للجسم لا يحب أن تبقى وضعية الجسم كما هي طوال اليوم ويجب أن يتم تغير وضعية الجسم كل 50 دقيقة لتجنب آلام الظهر.