قامت وزارة التعليم بالسماح لمديري التعليم بمناطق ومحافظات المملكة ومديري مكاتب التعليم العالمي والأجنبي، بتقديم اختبار طالب لمادة أو عدة مواد في الدور الأول أو الثاني استثناء؛ عبر لجنة برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وعضوية من يراه مناسباً، لدراسة الحالة وإصدار حكم بالموافقة أو عدمها، بعد رفع طلب التقديم من قبل المدرسة.

ونبهت الوزارة، على ضرورة التقيد بالضوابط المحددة، ومنها أن يكون تقديم الاختبار لضرورة قصوى، تفوت عليه أداء الاختبارات في مواعيدها المحددة والمواعيدالبديلة، ويعتبر الحل الوحيد للطالب حتى لا تضيع عليه السنة الدراسية، وأن تكون الظروف الداعية لتقديم الاختبار مثبتة في أوراق رسمية، مثل أوراق السفر، إنهاء عقود العمل.

واشترطت أن تعد المدرسة نموذج أسئلة للطالب يختلف عن نماذج الأسئلة المعتمدة (الدورين والبديل)، ومطابقة لجدول المواصفات، ويعد ذلك شرطاً أساسياً، ويتم رصد درجاته وإعلان نتيجته في المواعيد المعتمدة لبقية الطلاب على أن يمنع اختبار الطالب في أكثر من مادتين في اليوم الواحد، وفي حالة الضرورة يمكن اختباره في مادة ثالثة بشرط أن تؤخذ موافقة ولي أمره على ذلك خطياً.

وأشارت الوزارة، إلى أن الحالات التي تستدعي تقديم الاختبارات تشمل :
1: الطلاب الذين يمثلون المملكة في المحافل الدولية والمناسبات الرياضية وغيرها.

2: الوافدين المنتهية عقودهم بمدة تزيد عن تاريخ انتهاء العقد بـ3 أشهر وملزمين بمغادرة المملكة في تاريخ محدد، أو الوافدات اللاتي توفي أزواجهن ولا بد لهن من العودة إلى بلدانهن حسب التوجيهات الشرعية لمثل هذه الحالة .

3: الطلاب الذين تتزامن أيام أو مواعيد اختباراتهم مع سفر ولي الأمر الضروري، وذلك بسبب الابتعاث أو مهمات رسمية خارج المملكة.

4: الطلاب الذين يواجهون ظروفاً إنسانية صعبة سواء مرضية أو أسرية، ويفوت عليهم أداء الاختبارات في مواعيدها المحددة والمواعيد البديلة.