روى منصور الشويعر، مستشار وباحث في التاريخ والتراث والموروث الشعبي، قصة أول شركة كهرباء في المملكة من شارع الثميري وقصة إضاءة قصر الملك عبدالعزيز.

وقال الشويعر خلال لقائه على قناة الرسالة:” في عام ١٣٥٠هـ وبعد هذا التاريخ تم التفكير والإعداد لإنشاء شركة الكهرباء من قبل المؤسسين للشركة الشيخ سليمان التخيفي والشيخ سعد التخيفي والشيخ سليمان المقيرن رحمهم الله تعالى، وكان أول مقر لشركة الكهرباء في بيت من الطين في شارع الثميري (بيت التخيفي).

وأضاف:” أنه بعدها انتقلت الشركة إلى شارع السويلم”، لافتًا أن الكهرباء وصلت إلى الرياض في عهد الملك عبدالعزيز عام 1350 هـ .”

وعن إضاءة قصر الملك عبدالعزيز، تابع:” أن الملك كان في الحجاز وشاهد مولدات الكهرباء فكان له واحدة منها في قصر الرياض”، لافتًا أنها عندما كانت في الطريق للوصول إلى القصر تأثرت ولم تعمل لأن الطريق حينها لم يكن ممهدًا .

واستطرد:” أن هناك مهندس هندي يدعى محمد رفيق وعد الملك أن يأتي بقطع غيار لها من جدة، ولكنه لم يجد فسافر إلى مصر وأحضر مكينة وركب معها بنفسه السفينة وعاد إلى جدة ومن جدة إلى الرياض وتم تركيبها وتشغيلها في عام 1350 هـ وأنار القصر .