قيل( من غاب خاب، وأكل نصيبه الأصحاب ) وأقول من غاب عن الواقع خاب في مستقبله ، ومن غاب عن أخلاقه خاب في علاقاته ، ومن غاب عن المثابرة خاب في نجاحه.

المدير والموظف الناجح المتألق يواكب ويتطور بمجاله المهني بتواجده المستمر في ساحة الفرص المعرفية والمهارية والتنموية ، ويتقدم معرفياً ومهارياً ومالياً ويبدع في مجاله، وهو آكل نصيب الأصحاب ، خلاف المدير والموظف الذي يقتصر طموحه المهني على المقابل المالي فقط ، والقيام بالمهام الأساسية هو من غاب وخاب.

دائمًا توصي الدراسات والبحوث، بالسعي إلى تطوير الذات مهنياً في العمل، من أجل الصعود إلى منصب فالصمود ولتحسين المستوى المهني والمعرفي والمالي.

إذاً السعي لاستخدام واستغلال كل تقنية حديثة ومهاره ومعرفة جديدة، أصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للنجاح، ممّا جعل هناك كثير من المكاسب لتحقيق الأهداف بأقل تكلفة وبمدة زمنية قصيرة كــــ :

1. تسهيل ومواكبة العمل مع فريق العمل لتبادل الخبرات والمهارات.
2. الترغيب في آداء المهام والأعمال بشكل أفضل.
3. تشجيع روح الابتكار في شتى المجالات المهنية.
4. سرعة التواصل مكانياً وبيانياً.
5. غزارة اكتساب المهارات والمعرفة.

ففئه كبيرة ينطبق عليها ( من غاب خاب، وأكل نصيبه الأصحاب ) فيغيب عن كل جديد ويهمل الفرص ويتقوقع على نفسه ، وأصحابه يكتسبون ما أهمله.

رسالتي الأولى لكل موظف، كن ساعياً لتطوير مهاراتك ومعرفتك لتواكب كل جديد.
رسالتي الثانية لكل مدير و مسؤول، كن داعماً لتطوير موظفيك لتحقق أهداف من خلالهم.

فالمدراء الناجحون يحققون أفضل النتائج من خلال موظفيهم، والطرف الآخر من المدراء لا يستطيعون بسبب نرجسيتهم ومهاراتهم وخبراتهم الضعيفة والمحدودة ، وقدراتهم تحتاج إلى تطوير مهاراتهم للقيادة وفن التواصل.

وهناك خمسة نقاط لتطوير المدراء النرجسيين الآكلين لنصيب فريق عملهم والمخيبين لأمالهم وهي:

1. تطوير العقل
يجب على المدير النرجسي معرفة قدراته العقلية وتطويرها، من أجل استعمالها في مختلف جوانب الحياة مثل القدرة على التفكير الجماعي الإيجابي، وبناء العلاقات الناجحة وتحديد الأولويات التي يجب البدء بها دون غيرها للحصول على النتائج المرجوة بمشاركة فريق عمله، وكسب ثقة الجميع ومعاونتهم في التطوير.

2. تطوير النفس
كثيرة هي المتغيرات والظواهر النفسية التي تحدث للمدير خلال العمل وحياته الاجتماعية أيضًا، مثل الغضب والتوتر والقلق والراحة والتشتت، لذا يجب عليه التمرن جيدًا لتطوير ذاتك في التحكم بهذه الأمور، كي تكون قادرًا على مجابهة الصعاب بهدوء دون انفعال مبالغ فيه فتحصد نتائج عكسية.

3. تطوير مهارات التواصل والاستماع للآخرين.
هذه النقطة من التطوير تشير إلى الاهتمام بفن التواصل ، حتى تتمكن من الاستمرار في العمل وتحقيق أهدافك؛ حيث أن فن التواصل مرتبطة ارتباط مباشر برفيق العمل، وإعطائك بالاهتمام بالمواضيع من خلال حديثهم وعدم مقاطعتهم او استصغار أفكارهم ، من أجل القدرة على فهم الأمور من حولك وتحقيق الأهداف.

4. النظرة الإيجابية للأمور
من أساليب تطوير الذات في العمل مقابلة الإيجابين لزيادة طموحك في الحياة، وتستطيع عبر البحث عن الإيجابيين، والتفاؤل والابتسامة في وجه الآخرين، وزيادة التفكير الإيجابي، واستغلال ما لديهم للكسب.

5. دعم الزملاء والآخرين
فمن أهم مميزات المدير المتألق، دعمه وتقديره واحترامه لفريق عمله، فيجب أن يمتلك هذه الميزات في نفسه وتعزيزها.

الخلاصة … تذكر دائمًا أن النرجسية والكبر وفقد المهارة والمعرفة هي أول الطريق للفشل ، وبالطموح والأمل والعمل المشترك تصل إلى النجاح وللأهداف التي تطمح لها في عملك، فليكن طموحك عنان السماء ، بتطوير وتنمية ذاتك ، والعمل على التجانس بين الموظفين إيجابياً من مختلف الجوانب ، ولترتقي بنجاحهم فهو نجاحك ، ولا تكن (غائباً عن الواقع خاباً بفريق عملك ، وأكل نصيبهم).