تهافت الشعب السعودي الكريم والقنوات الفضائية وكل الدول والمحبين للسعودية وشعبها للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني السعودي 93 وهو حق مشروع لا يمكن لأحد إنكاره ويُعبر عن الفرحة والفخر والاعتزاز والامتنان والسكينة والاطمئنان والأمان والوفاء والحب لهذا الوطن الكبير والذي كان ومازال وسيظل لسنوات طويلة بحول الله مثلا يحتذى به للإسلام والمسلمين، ثم بفضل القيادة الحكيمة والشعب الوفي الكريم، ولكن السؤال المهم هو بعد أن قدم لنا هذا الوطن كل هذه المميزات العظيمة بفضل الله، ماذا سنقدم نحن كمواطنين لهذا الوطن الغالي علينا؟.

قبل الإجابة على السؤال دعونا نوضح الفرق بين الوطن والوطنية، حيث أن الوطن يُعْرَف بالمكان الذي يُقيم فيه الإنسان وينتمي إليه وقد يكون مسقط رأسه (وهو ليس شرطا) ولكنه يعتبر المكان الأغلى له على مستوى العالم.

أما الوطنية فتتمثل في حب الوطن والارتباط به عاطفيا وفكريا واجتماعيا والغيرة عليه والدفاع عنه والحفاظ عليه.

نعود للسؤال الأهم وهو عنوان المقال ماذا سنقدم نحن المواطنين لهذا الوطن؟ وللإجابة على هذا السؤال لابد من العمل على عدة نقاط تختار منها الأهم وهي:-

أولا: الانتماء والولاء والإخلاص للوطن:- يكون ذلك بالحب الحقيقي للوطن وعدم الإساءة إليه أو التنصل من الانتماء له أو الإضرار به أو بسمعته بين الأوطان أو إعطاء فكرة سيئة عنه بأفعال أو أقوال لا تليق بنا  كدولة رائدة للإسلام والمسلمين وكذلك الإخلاص له في كل شيء.

ثانيا: الحفاظ على الوطن:- تكون المحافظة عليه بجميع الطرق سواءً بالمحافظة على نظافة أو جمال أو إعمار أو إبداع وتشريف الوطن أو حمايته من المخاطر أو الانتهاكات ودرء الشائعات والإشاعات عنه وحمايته من الفتن والقضاء على السلبيات ودعم الإيجابيات ومحاربة أي انتهاكات لحقوق الوطن والمواطنين.

ثالثا: الدفاع عن الوطن:- وذلك بالتصدي لأي خطر يهدد الوطن بالوعي التام لكل مواطن وتقديم مصلحة الوطن والمواطنين وحماية الممتلكات العامة وحدود الوطن وعدم انتهاكها من أجل العيش في هدوء وسلام ورخاء وسعادة.

رابعا: المحافظة على أمن وأمان الوطن:- حيث لابد أن يكون كل مواطن رجل أمن في وطنه، يقوم بالتبليغ عن أي تجاوزات أو تصرفات غير قانونية أو جرائم والإدلاء بأي ملاحظات أو بيانات تساهم في أمن وأمان الوطن دون تردد أو خوف.

خامسا: احترام الأنظمة والقوانين:- وهي تعتبر من أهم حقوق الوطن علينا كمواطنين ويجب علينا احترامها والالتزام بها لأنها وُضِعَت من أجل مصلحة الوطن والمواطنين وإحقاق الحق والعدالة والمحافظة على النظام في المجتمع.

سادسا: المساهمة في نهضة الوطن وعُلوِ شأنه:- ويتم ذلك بالجد والاجتهاد والعلم والعمل على رخاء الوطن وعلو شأنه وتطوره وتميزه في شتى المجالات والمحافل والمساهمة في استقراره الاقتصادي والاجتماعي.

سابعا: إتقان العمل وجودة الإنتاج:- لتحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي للوطن وعدم الاعتماد على الغير في كثير من المجالات الممكنة وخاصة البناء والتعمير والصناعة والتعدين والتعليم لأن الجودة والإتقان سبب من أسباب تقدم الشعوب والأوطان.

ثامنا: زرع حب الوطن في قلوب الأبناء والأجيال:- بتوضيح أهمية حب الوطن للأبناء والأجيال القادمة وفضل الوطن علينا بعد الله وأن العطاء والجهد والعمل هو أفضل رد لجميل الوطن علينا جميعا بعد فضل الله عز وجل.

تاسعا: المشاركة في الأعمال التطوعية:- وهو حق من حقوق الوطن علينا بالمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية والبرامج التوعوية التي تقيمها المؤسسات الخيرية المعتمدة بالدعم والمساندة قدر المستطاع لتحقيق مبدأ التعاون والتكافل بين المواطنين.

عاشرا: التربية الصالحة للأجيال القادمة :- وهو في نظري الشخصي من أهم ما يقدمه المواطن لوطنه بتربية وتخريج أجيال مفيدة ونافعة تكون قادرة على النهوض بالوطن وتَحَمّلْ المسؤولية وإكمال المهمة في استمرار مسيرة الوطن.  

وأخيرا وليس آخرا، فإن حُب الوطن من أجمل الغرائز الفطرية التي يحملها الإنسان في داخله وتُشعره بأن وطنه الذي ينتمي إليه هو الأغلى والأفضل في هذا العالم من أي مكان آخر وتجده يُحَبّذُ العيش والبقاء فيه ويحن له ويعشق ترابه، فإذا ما غاب عنه تجده يدافع عنه إذا هُوجِم، ويغضب له عند محاولة الانتقاص منه، هَواؤُه عليل وذكره جميل وشعبه أصيل وعطاؤه كبير والعيش فيه حلم ليس له مثيل، لذلك لابد أن نكون جديرين بهذا الوطن الغالي ونستحق العيش فيه.

يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدته عن الوطن:

ولي وطــــنٌ آليــــت ألا أبــــيــــعَهُ

                            وألا أرى غَـيـري لَه الدهـر مـالكا

عــهْــدتُ بــه شـرخَ الشـبـابِ ونـعـمـةً

                           كـنـعـمـةِ قـومٍ أصـبـحـوا في ظِلالكا