تمكن فريق جراحة مناظير الصدر بمستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، من إنقاذ حياة شاب في العشرينيات من العمر، كان يعاني من ضيق شديد في القصبة الهوائية الرئيسة، وضعف في التنفس بسبب نقص الأكسجين، وفقدان ملازم للوعي منذ ستة أشهر.

وقال تجمع القصيم الصحي، أن الفريق الطبي نجح في إجراء علاج دقيق هو الأول من نوعه بالمنطقة لمريض عشريني، إثر تعرضه لحادث مروري تسبب له بإصابات متعددة وكسور بالجمجمة وإصابات شديدة بالدماغ.

وأوضح التجمع أن المستشفى قام بعمل الإجراءات الطبية اللازمة والمناسبة للحالة ووضع المريض بوحدة العناية المركزة وعلى الدعم الميكانيكي لفترة طويلة تقرر بعدها إجراء فغر للرغامي، والاتصال بفريق جراحة الصدر بسبب نقص شديد بأكسدة الدم واختناق المريض وعدم نجاح محاولة وضع أنبوب التنفس الصناعي وإنعاشه.

وأشار إلى أن التدخل الطبي تم من قبل جراحة الصدر وذلك بوضع أنبوب صغير جدًا لفتح مجرى التنفس الذي كان مغلقًا بالكامل، ومن ثم إجراء عملية تنظير قصبات، وفتح مجرى التنفس وتوسيعه بواسطة البالون، التي تم على إثرها إنعاش المريض، وإزالة جهاز التنفس الصناعي وأنبوب فغر الرغامي بعد نجاح الإجراء الطبي، وبعد استعادة المريض لوعيه وتحسن حالته المرضية قرر الأطباء خروجه من المستشفى وهو بصحة جيدة.

والجدير بالذكر أن مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أجرى 8650 عملية جراحية، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2023م.