نشرت احدى صحفنا الكترونية يوم الثلاثاء 20/6/1445هـ إيضاحا ‏للمستشار التربوي والباحث في تطوير التعليم عبداللطيف الحمادي يوضح العقوبات التي تمنع وزارة التعليم استخدامها مع الطالب وجاءت كالتالي:

التهديد بحسم درجات ،عدم تكليف الطالب بنسخ الواجب عقاباً له، عدم طرد الطالب خارج الصف كعقوبة ،عدم الإيذاء الجسدي أو النفسي ،عدم الحرمان من تناول الإفطار – لا يمنع من الذهاب لدورة المياه أو الشرب، وعدم السخرية منه او استفزازه .

والسبب هو أن هذه الأمور تؤثر على نفسية الطلاب ؛ وبصراحة ولكوني قد مارست التدريس منذ عقود مضت أقول وبالله التوفيق انه لاشك ان العقوبات التي تؤذي الطالب او الطالبة مؤلمة وقد تكون مؤلمة نفسيا أكثر قبل ان تكون مؤذية جسديا كالضرب لعدم حفظ القصيدة او حل الواجب .

أما عقاب حسم الدرجات وتكليف الطالب بكتابة او نسخ الواجب فهذ عدم ايقاعه على المستحق هو الضرر بعينه وحسب تجاربي لا ضرر من أيقاع أي منهما لا نفسيا ولا جسديا بل هو دافع للمقصر ليقوم بإ تمام ما وجب عليه بدون اذى يمسه وإذا كان لابد من منعهما فاين البديل ليعلم الطالب او الطالبة بان هناك رادع حال اخلالهما بواجبهما الدراسي واذا لم يكن لدى المعلم والمعلمة من الامور ما يردعهما به حال الإهمال المدرسي فالا فضل تحويل الدراسة 100% عن بعد علما ان كتابته الواجب سبب لتحسين خطه وكذا الاملاء .

نعود ونقول: أما طرد الطالب من الفصل وحرمانه من تلقيه الدرس مع زملائه فهذا لاشك عقاب خاطئ لأ نه يجمع بين ضررين تأثره نفسيا وفوات الدرس عليه وأما الضرب للتأديب فلا أرى مانع منه ولكن غير مبرح قال عليه الصلاة والسلام لحض الابن على الصلاة مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ولكن الضرب له حدود وكيفية وعدد علما أن ترك الطالب دون ما يستحقه من العقاب سيكون سببا لتهاونه ويضعف نتائجه في المحصول الدراسي او يتسبب برسوبه بتكرار وهذا لا يرضي الاسرة ولا يشرف المدرس ولا يحصل المقصود من التعليم .

ولو امتنع المدرسون عن استخدام العقاب للمهمل وذوي الخلق الغير مرغوب فيه فهذا يعني (الدلال بعينه) ومن المؤكد ان المعلم اذا لم يتمكن من عقاب الطالب المستحق لردعه حال وجوب ذلك فسيقل اهتمامه به وبالتالي سيكون محصول الطالب الدراسي ضعيف او مفقود وقد جربنا هذا حينما كنت مدرسا مع زملائي.

وفي النهاية اضطررنا الى ما يجب اتخاذه حيال هذا الطالب وكان لمصلحته وذلك بعد قناعة والده بواقع الأمر وإذا كان هناك طالب يعمل حركات ليضحك بها الطلاب او يسخر من المدرس او يظهر أصواتا فبم يؤدب؟ وأخيرا فاذا أن التعليم يمنع ما ذكر وما قبل وما بعد فما المراد عمله أو اين يكمن الحل بعد وقوع الخلل.