لاشك أن البحث عن وظيفة هي وظيفة بحد ذاتها، ومهمة صعبة..لكنها ليست مستحيلة!

في هذا المقال حاولت جاهدا الإبتعاد عن الأساليب التقليدية، مكتفيا بكتابة طرق جديدة -أزعم أنها ستحسن نتائج عملية بحثك- كما أنها ساهمت في توظيف الكثير من الباحثين عن عمل.

عزيزي الباحث: يتقدم لجهات التوظيف أعداد هائلة من الباحثين، ناهيك عن المنافسة الشرسة التي يشهدها سوق العمل، لذا أقول لك لا تنتظر إعلان جهات التوظيف .. بل تقدم إليها!

يؤكد مؤسس شركة Career Horizons المختصة في التوظيف أن 70% من الوظائف لا يتم الإعلان عنها.

هناك طريقة فعالة في التوظيف لايعرف عنها الكثير، فمن خلال تصفح الموقع الإلكتروني للجهة التي ترغب بالتقديم عليها, عادة ستجد نموذج بإسم “التوظيف” يمكنك تعبئة النموذج وإرفاق سيرتك الذاتية وإرسال الطلب.

إذ لم تجد نموذج “التوظيف”، ابحث عن البريد الإلكتروني للجهة، وقم بالتواصل معهم وإرفاق سيرتك الذاتية ومؤهلاتك وخبراتك والأسباب التي تؤهلك للعمل لديهم -في حال لم تتلقى ردا منهم- لاتشعر بإحباط، فقد يعني أن الجهة لاتبحث عن موظفين حاليا، وعادة يتم حفظ طلبك وقد يتم التواصل معك في حال وجود شواغر وظيفية تناسب مؤهلاتك.

عزيزي الباحث: كوّن علاقات مهنية مع الأشخاص الذين لديهم صلة بمهنتك، أو بالجهة التي تسعى للعمل فيها، فقد يكون ذلك الشخص حلقة وصل بينك وبين مسؤول التوظيف -هناك فرق بين العلاقات المهنية والواسطة-.

حسب موقع Career Key المتخصص في دراسة سوق العمل أنه يمكنك الحصول على وظيفة بنسبة قد تصل إلى 80% من خلال الاعتماد على شبكة العلاقات، كما أنها تعد الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها أصحاب العمل في توظيف كفاءات يعرفون مستواهم، ومرشحين من أشخاص موثوقين.

عزيزي الباحث: تطور باستمرار، تعلم مهارات جديدة، إحصل على دورات متخصصة وشهادات إحترافية -ابحث للتعرف على برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” لدعم الشهادات الإحترافية- حيث يسترد البرنامج تكاليف ورسوم الشهادات الإحترافية للمستفيد بعد الحصول عليها.

كشف تقرير أعدته “كورسيرا” المنصة الرائدة في التعليم الإلكتروني الجديد أن 97% من الطلاب في المملكة العربية السعودية يؤكدون على أن الحصول على دورات وشهادات احترافية ساعدتهم في الحصول على وظائف بعد التخرج.

عزيزي الباحث: عزز تواجدك المهني على الإنترنت، حيث تشير التقديرات إلى أن ٪85 من مسؤولي التوظيف يبحثون عن المتقدمين عبر الانترنت.

لذا من المهم جدا إنشاء صفحة شخصية على لينكد إن، تشارك فيها سيرتك الذاتية، وتدون مؤهلاتك وخبراتك وإنجازاتك، والأحداث التي يمكن أن تميزك في المنافسة، فقد أظهر استطلاع قامت به لينكد إن في السعودية أن 68% من الباحثين عن عمل، يشعرون بالثقة في إمكانية الحصول على وظيفة جديدة عبر المنصة.

أخيرا، عزيزي الباحث: من خلال النظر في سلوك الكثير من الباحثين عن عمل، يظهر أنهم غير دؤوبين في بحثهم، ولا شك أن عملية البحث عن وظيفة تتطلب مثابرة واستمرار.

لذا يجب عليك المداومة وإتباع النصائح المذكورة أعلاه، وبالتأكيد ستكون في طريقك الصحيح لتتوظف.