تعتبر أنيميا الفول من الأمراض الوراثية، التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء الناقلة للأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، ويعرف كذلك بنقص إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين.

ويحدث فقر الدم الانحلالي بعد تناول بعض أنواع من البقوليات بجانب الفول، فيما يحدث هذا المرض بسبب طفرات في إنزيم G6PD، مما يؤدس إلى تلف في خلايا الدم الحمراء.

ومن أعراض ذلك المرض: الشعور بالدوخة والإعياء، الإصابة بالحمى، ملاحظة أن دقات القلب تصبح سريعة، ملاحظة صعوبة التنفس والشحوب، الإصابة باليرقان والذي يسبب اصفرار الجلد، لون البول يصبح داكن أو يكون لونه أصفر مائل للبرتقالي.

ويعتبر إصابة الأطفال بأعراض أنيميا الفول أمر نادر، ولكن قد تظهر بعض الأعراض مثل اليرقان الشديد والذي قد يظهر في الـ 24 ساعة الأولى للأطفال المولودين حديثا، وعدم علاج اليرقان الشديد، قد ينتج عنه حدوث تلف في الدماغ.

وأكدت الدراسات أنه لا يمكن الشفاء من أنيميا الفول، ولكن يتم أخذ بعض العلاجات للحد من أعراض المرض، مشيرة أن العلاج يكون على أساس المحفز المسبب للأعلاض.

وهناك بعض الأطعمة التي من الموصى بها تناولها، حيث تقوم بتعزيز صحة خلايا الدم الحمراء، لاحتوائها على مضادات للأكسدة، مثل: الشوكلاتة الداكنة، والقرفة والزنجبيل، والتين، كذلك ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال.