يفاجئنا مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر باتجاهات جديدة فى عالم العناية بالبشرة، واحدثه ما تم إبرازه من قبل رواد تطبيق “تيك توك” حول قناع بذور الكتان، حيث اشاروا الى ان  مفعولها مثل البوتوكس تماماً.

ووفقاً لما ذكره موقع صحيفة “مترو” البريطانية، فقد تناول مستخدمي التطبيق طرقًا لتقليل حب الشباب وتعزيز توهج البشرة وتقليل ظهور التجاعيد. ومن بين أكثرها شهرة قناع الوجه ببذور الكتان.

وتعد بذور الكتان من أكثر البذور الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا-3، وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد عند استخدامها موضعياً في قناع، ويمكن لهذه البذور تهدئة وتجميل البشرة بشكل ملحوظ.

وعرض مستخدمي التطبيق طريقة عمل القناع من خلال خلط بذور الكتان مع الماء لتكوين قوام يشبه الهلام، والذي ما أن يوضع على الجلد، يعمل كمهدئ ومضاد للالتهابات، كما يمكن أن يساعد القناع فى تخفيف الاحمرار والتهيج، بينما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البذور على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي إبطاء علامات الشيخوخة.

وللحصول على بشرة أكثر إشراقا فإن دمج بذور الكتان في نظام العناية بالبشرة يمكن أن يكون مسعى مفيدًا، بخاصة أن استخدام قناع بذور الكتان بانتظام يمكن أن يساهم في الحصول على بشرة أكثر إشراقًا وتحسين ملمس البشرة، مما يجعلها بديلاً طبيعيًا قويًا للحفاظ على بشرة شابة وحيوية

وبالرغم من فوائد بذور الكتان الأكثر امان وطبيعية، أنها لا تعكس تأثيرات حقن البوتوكس، والتى تعمل عن طريق شل عضلات الوجه بشكل مؤقت، مما يقلل بشكل كبير من ظهور خطوط التعبير والتجاعيد بطريقة لا تستطيع العلاجات الموضعية القيام بها.

وينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب المعالج أو أحد متخصصي العناية بالبشرة، قبل الإقدام على استخدام قناع بذور الكتان، خاصة إذا كان الشخص لديه مخاوف محددة أو بشرة حساسة.