حذرت الدكتورة خديجة العطاس، استشارية طب وجراحة العيون خلال لقائها عبر برنامج “الراصد” على قناة الإخبارية من مخاطر تغيير لون العين، مؤكدةً عدم وجود طريقة آمنة ومضمونة لتغيير لون العين بشكل دائم، و أن جميع طرق تغيير لون العين غير مصرحة من قبل منظمة الصحة العالمية والمملكة العربية السعودية.

وعرضت العطاس بعض الطرق المتداولة لتغيير لون العين، منها :وضع وشم على القرنية وهي عملية تتطلب جلسات متعددة للوصول إلى اللون المطلوب، وتُسبب حساسية زائدة من الضوء وضعف النظر، او استخدام الليزر على القرنية الذي قد يؤدي إلى ذوبان القرنية وارتفاع ضغط العين وثقب القرنية والتهاب عنبية العين، مما قد ينتج عنه العمى، او استبدال القزحية وهي عملية علاجية تُستخدم لمعالجة بعض الأمراض، وليست عملية تجميلية، وتنطوي على مخاطر كبيرة.

وأشارت الاستشارية إلى أن الطريقة الوحيدة الآمنة لتغيير لون العين بشكل مؤقت هي استخدام العدسات اللاصقة الملونة، مع التأكيد على ضرورة العناية بها ونظافتها بشكل صحيح لتجنب حدوث مضاعفات مثل الحساسية وجفاف العين والتهابات.

ونبهت الدكتور خديجة من مخاطر إهمال نظافة العدسات اللاصقة أو السباحة بها، حيث قد يتسبب ذلك في نمو بكتيريا على العدسات يصعب علاجها، مما قد يؤدي إلى العمى.