أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ، تشكيل لجنة من أجل مراجعة المادة الخاصة بإقامة المباريات المحلية خارج الدولة .

وأوضح “فيفا” عبر موقعه الرسمي ، أن اللجنة ستتشكل من 10 إلى 15 عضوًا ، لتقديم تصوياتها في الأشهر المقبلة للسماح بإمكانية خوض المباريات المحلية بالخارج ، مما يفتح الباب أمام بطولتي إنجلترا وإسبانيا ، على سبيل المثال ، بخوض مواجهات في الولايات المتحدة الأمريكية، والشرق الأوسط ، أو آسيا .

كما طالب فيفا في توصياته ، بمراعاة التأثير المحتمل على المنافسات الرياضية ، ومصالح الفرق المشاركة والفرق الأخرى في نفس الدوري ، بالنظر إلى الجدول الزمني المعتاد ذهابًا وإيابًا ، وكذلك مدى التأثير المحتمل أو التعطيل المتوقع للفرق الأخرى من البلد المضيف .

وتضمنت التوصيات أيضاً ، الكشف عن مدى قدرة الاتحاد المضيف على ضمان نزاهة جميع عناصر اللعبة من أمن المشجعين واللاعبين ومنع التلاعب بنتائج المباريات ، وبروتوكولات مكافحة المنشطات ، أو أي شروط أو عوامل أخرى قد تؤثر على سلامة اللعبة أو سلامة ورفاهية المشجعين أو اللاعبين .

وخلال الأعوام الماضية جرت مباريات رسمية ، لكن في مسابقات ثانوية ، مثل كأس السوبر الإسبانية ، والإيطالية في السعودية ، فيما تنظم كأس الأبطال الفرنسية بانتظام في الخارج ، لكن البطولات المحلية لا تزال راضخة للوائح «فيفا» .