الاعداد السابقة للصحيفة
السبت18 مايو

جهات حكومية تصرف ميزانيتها بمشتريات وهمية

منذ 10 سنة
7
2913
جهات حكومية تصرف ميزانيتها بمشتريات وهمية
نايف المسلم

كشف المراقب المالي العام بوزارة المالية يوسف أبا الخيل، عن قيام بعض الأجهزة الحكومية بإجراء مشتريات وهمية عادة كل نهاية عام، وقبل فترة مناقلات الميزانية العامة للدولة، معتبراً أن ذلك يؤدي إلى العبث بالمال العام والتحايل على الإنظمة.

ووفقاً لـ أبا الخيل، فإن تكاثر المشتريات الوهمية في نهاية كل عام وقبل فترة مناقلات الميزانية العامة للدولة، يربك المراقبين الماليين حيث تتم مراجعة كميات هائلة من أوامر الصرف، مما يجعلهم غير قادرين في كثير من الحالات على ضبط تلك التصرفات.

وطالب المراقب المالي بوقف إجراء المناقلات بشكل عام قبل إيقاف الصرف، وبشكل خاص للبنود السنوية، على أن تتم قبل ذلك بوقت كاف حتى يتم طرحها في منافسات عامة، وذلك بهدف تعزيز المنافسة وتحقيق الشفافية وحماية المال العام.

وأكد على ضرورة إجراء تعديلات على نظام الميزانية، بما يكفل ترحيل تلك الأموال المنقولة في نهاية السنة المالية المعنية إلى السنة المالية الجديدة، بحسب “الوطن”.

التعليقات

س
سعود عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

طيب القطاعات العسكرية مسويه قرارات العسكر المتقاعدين من ٣ سنوات ولم مستلهما هل هذا من فساد وبن حقوق الانسان ما تفتش ادراج المالية في القطاعات العسكرية او بعض القطعات ونزاهته وينها عن هذا الامر

ع
علي الحربي عدد التعليقات : 98 منذ 10 سنة

ادارة التربية والتعليم بتبوك نقلا عن مدير المدرسه انها رفضت استلام فائض المبلغ المودع برقم حسابه للمدرسه قالو له اصرفه ولا ترجع شي يخصم علينا السنة القادمة من الميزانية

م
متابع عدد التعليقات : 2401 منذ 10 سنة

هذا يطبق بالمستشفى البيطري بجا معةالملك فيصل بالاحساء من نسنين

ا
اناهنا عدد التعليقات : 1160 منذ 10 سنة

مع احترامي لرائيك . هذا سوء تخطيط الدائرة الحكومية في سبات عميق طوال السنة ولا تصحوا الا نهاية السنة المالية بالتالي سوف تصرف صرف غير منطقي وغير مجدي . لية مدام الميزانية معروفة يجب عمل موازنة داخلية واضحة تنفذ ويصرف عليها حسب الحاجة طوال السنة . بأختصار المشكلة من الادارات وسوء ادارتها وخصوصآ التخطيط ما فية .. لا تقول لي النظام اصرف ياخي لية تبقي ال ٢٠ مليون يعني ما انت في حاجتها مثلا . لا بس المشكلة في الدبرة والتدبير.

ا
اناهنا عدد التعليقات : 1160 منذ 10 سنة

النظام واضح والبلى ليس بالنظام ولكن المشكلة في التخطيط والميزانية للدائرة الحكومية على مدار السنة . لية نتركها الى نهاية السنة ثم نصحوا لنفكر كيف نصرفها!!!!!

ع
عودة الكويس عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

البلاء من نظامكم التعبان

مثلا جهاز حكومي يصرف له 100 مليون لو انتهت السنة وباقي فائض 20 مليون من ال100 مليون

السنة اللي بعدها راح يصرف لهم فقط 80 مليون

فلهذا الكل راح يصرفها بأي شيء

ع
عمار الحكيم ابو رامي عدد التعليقات : 291 منذ 10 سنة

نفقات العالم الثالث تسير بنظام المشتريات الحكومية وهي باب وااااااااسع جدا للسرقااات

اترك تعليقاً