كلنا نسير في قطار العالم المجهول بدون رسالة أو رؤية واضحة , وهل منا من وضع رسالته ورؤيته المستقبلية كواقع يعيشه بالثانية والدقيقة والساعة لحظة بلحظة إلى أن يصل إلى الخلود وتبقى رسالته شاهدة له . المقال ربما يكون عام ولكنني هنا خصصته كمقال يتحدث عن المرأة في الدرجة الأولى وهو في مضمونه عام لمن أراد أن يزرع خططه في الحاضر ويحصد ثمارها في المستقبل , وأيضا هنا لن يكون حديثي عن شهر رمضان فعلى سبيل المثال لو أن أحد منا كتب في محرك قوقل عن فضل الشهر لأجابه بالكثير من المعلومات التي ترشده في التخطيط الفعال لهذا الشهر .

أيتها المرأة العظيمة التي لا نختلف على تأثيرك الفعّال في حياتنا , إليك هذه الأسطر السحرية في فاعليتها , إليك هذه البوصلة التي تقودك إلى حياة أفضل بإذن الله , إليك صفقة العمر التي لا مثيل لها . نعم أنت تشغلين أفكارنا ولكن ليس بالطريقة التي أنت تفكرين بها , بل بطريقة تفكيري أنا على وجه الخصوص , لتتمكني من الاعتماد على نفسك وتلبية متطلباتك في الحياة , لترسيخ القيم التربوية الدينية في شخصيتك , لمساهمتك الفعالة في الحفاظ على مجتمعك , وأيضا اعتمادك أسلوب التخطيط لحياتك بالمنهج الصحيح بعيداعن غبار العرف والتقاليد . متطلباتك في الحياة كثيرة وأحلامك واسعة قد لا يحصيها كاتب مثلي , وقد تأتي وقد لا تأتي , كل ذلك مقرون بمشيئة الله . كوّني لنفسك شخصية تتميزين بها عن غيرك من النساء , كوني أنت المبادرة في تنميتها وتطويرها والحرص على تزيينها بالآداب والأخلاق الحسنة ولا تنتظرين لشخص آخر يكتشفها ويغوص في بحورها .

فن التخطيط الذي هو خطة استراتيجيه لحياتك المستقبلية تنقلك من الحاضر إلى المستقبل تحت عنوان رسالتك في الحياة , ورؤيتك الواضحة التي ترسمين فيها هدفك المنشود في المستقبل وما بعد الموت , هل ترغبين أن تبقي بعد الثانوية أو الجامعة أو ما بعد ذلك ( وأقصد في أي عمر) مكتوفة اليدين بلا خطة واضحة , خططي لحياتك متبعة أسلوب الرسم المنظم والملون في ورقة بيضاء بالحجم الملائم لأهدافك , لاحظي أنها سوف تكون ورقة حياتك فزينيها كما أنت تريدين أن تكون حياتك , دوني في تلك الورقة خطتك الروحانية والاجتماعية والوظيفية والذاتية وغيرها , الروحانية مثلا حفظ كتاب الله أو شيء منه , والاجتماعية الزواج من رجل صالح سواء كنت في خطتك الزوجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة وهذا ما أنت تريدينه وليس ما يمليه عليك المجتمع من حولك بالنظرة المحدودة ـ انظري بعمق في قصص واقعية شكلت في التعدد نماذج جمالية رائعة عكست نظرية من يطبل بخلاف ذلك ــ فهذا الشيء جزء من حياتك وليست حياتهم , والوظيفية هو عملك في المستقبل , والذاتية كل ما من شأنه يصب في محور تطوير الذات من دوارات وقراءات و غيرها , ولتستوعبي أكثر في طريقة رسم الخطة كل ما عليك هو قراءتك لهذا الكتاب ( خطط لحياتك ) لصلاح الراشد , وغيرها من الكتب لتكوني جاهزة لرسم خطة حياتك بالطريقة العلمية الحديثة .

التخطيط لا يشمل عمرا محدد فالعز بن عبد السلام لم يشتغل بالعلم إلا على كبر و ظهر وبرز كعالم كان له التأثير في عصره , ولكِ أن تقرئي عن سيرته . في نهاية مقالي ركزي على التخطيط لحياتك تخطيط استراتيجي , أيضا ليكن التخطيط ديدنك وهدفك في الحياة , اقرئي كتاب صلاح الراشد ( خطط لحياتك ) , اقرئي سيرة العز بن عبد السلام ولتكن دافعا قويا لك في اتخاذ قرارك للتخطيط .