شدد خبراء التغذية على التحذير من أن الأطفال النباتيين يمكن أن يتعرضوا لخطر الإصابة بمشاكل صحية وخيمة، وذلك بعد أن نشرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في نصائح حول النظام الغذائي للرضع.

وأفادت هيئة الخدمات الصحية الإنجليزية بأن الأطفال، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يحتاجون إلى مكملات ڤيتامين B12 وتنصح الآباء بإعطاء أطفالهم مشروبات نباتية مثل فول الصويا والشوفان وحليب اللوز، بعد سن عام واحد، إذا كانوا يتناولون مشروبات غير محلاة وغير معززة بالكالسيوم.

كما حذّر NHS الآباء من استبعاد حليب الأبقار ومنتجات الألبان، وهي مصادر جيدة للعناصر الغذائية، من نظام الطفل الغذائي دون التحدث أولاً إلى طبيب عام أو اختصاصي تغذية.

قال دوان ميلور، اختصاصي تغذية ورئيس قسم التغذية بكلية الطب في جامعة أستون: “إذا لم يكن لدى الرضيع أو الطفل ما يكفي من الطاقة والبروتين، فقد يؤثر ذلك على نموه.

وأشارت دراسة أجريت العام الماضي تحت إشراف جامعة لندن كوليدج، وشملت حالات 187 طفلًا نباتيًا وأطفالًا يتناولون اللحوم والألبان تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات، إلى أن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أقصر بمعدل ثلاث سنتيمترات، مما يؤكد أنهم ينمون ببطء أكثر مقارنة بباقي الأطفال.

وفي السياق ذاته، قالت خبيرة تغذية الأطفال دكتورة كاري روكستون: “يجب على البالغين الذين يتبعون حمية نباتية أن يتأكدوا من خلطهم لمصادر البروتين، على سبيل المثال تناول الكثير من الفاصوليا والعدس والقمح، ولكن يمكن أن يكون من الصعب على الأطفال تحقيق ذلك.