تتنوع أسباب الصداع حيث يعتبر صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا، ويمكن أن يسبب ألمًا خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا خلف عينيك وفي رأسك ورقبتك.

ويحدث الصداع الناتج عن التوتر مرة واحدة أو مرتين في الشهر في المتوسط، ومع ذلك يمكن لصداع التوتر أيضاً أن يكون مزمنًا .

ويكون الصداع المزمن بهيئة نوبات تستمر لأكثر من 15 يومًا في الشهر؛ وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع مقارنةً بالرجال.

ومن أسباب صداع التوتر تقلصات العضلات في مناطق الرأس والرقبة، هذه الأنواع من الانقباضات يمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من الأطعمة، الأنشطة، أو الضغوطات.

ويُصاب بعض الأشخاص بصداع التوتر بعد التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة أو بعد القيادة لفترات طويلة، وقد تؤدي درجات الحرارة الباردة أيضًا إلى صداع التوتر.

وتشمل أعراض صداع التوتر ألم الرأس، الشعور بالضغط حول الجبهة، وعادةً ما يكون الألم خفيفًا أو متوسطًا، ولكنه قد يكون شديدًا أيضًا، وفي هذه الحالة قد تخلط بين صداع التوتر والصداع النصفي، ولكن الصداع النصفي يسبب ألم الخفقان على أحد جانبي رأسك أو كليهما.

ويمكن أن يتم علاج الصداع الناتج عن التوتر بشرب المزيد من الماء، لأن السبب هو معاناة الجسم من الجفاف، ويمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى التوتر والصداع.

وفي حال عدم نجاح هذه الطرق، فيمكنك تناول أدوية الألم بدون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين، للتخلص من صداع التوتر.